Tuesday, January 27, 2009

الشمالي ينفي صندوق بو 5 مليارات

الكويت تنفي خططا لصندوق إنقاذ قيمته 17 مليار دولار

الكويت 27 يناير كانون الثاني (رويترز) - نفى وزير المالية الكويتي تقارير صحفية أفادت اليوم الثلاثاء أن الحكومة تدرس إقامة صندوق إنقاذ بمليارات الدنانير لمساعدة الشركات المتعثرة في ظل الأزمة المالية العالمية.
وكانت عدة صحف قالت في وقت سابق إن مجلس الوزراء ناقش أمس الاثنين حزمة جديدة من الاجراءات لتعزيز الاقتصاد واتفق على تأسيس صندوق قيمته خمسة مليارات دينار (17.32 مليار دولار) لتمويل شراء أصول من الشركات.
وأبلغ الوزير مصطفى الشمالي الصحفيين عندما سئل بشأن التقارير "لا .. هذا غير صحيح." وأضاف الشمالي أن الحكومة كانت تناقش خطة إنقاذ وضعها البنك المركزي من المتوقع احالتها للبرلمان من أجل اقرارها.
وكان الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ بنك الكويت المركزي قال في نوفمبر تشرين الثاني إن الحكومة تعتزم إقامة صندوق لشراء الأصول بسعر مخفض من شركات الاستثمار ومنحها سندات إذنية تمكنها من الاقتراض من البنوك.
ولم تعلن أي تفاصيل أخرى منذ ذلك الحين لكن مصادر أبلغت رويترز الأسبوع الماضي أن الكويت تعتزم الكشف عن اجراءات جديدة لتعزيز الثقة في الاقتصاد قد تتضمن خطة لمساعدة شركات الاستثمار المتأثرة سلبا من جراء الأزمة العالمية على سداد ديونها.
وتواجه الحكومة دعوات متزايدة لدعم شركات الاستثمار والشركات القابضة المتعثرة - وهي أكثر من نصف الشركات المدرجة في البلاد - والتي اقترضت بكثافة لتمويل عمليات توسع خلال طفرة أسعار النفط في السنوات القليلة الماضية.
وقال أكبر بنك استثمار كويتي شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) في وقت سابق هذا الشهر إنه تخلف عن سداد معظم ديونه في حين تقول شركة الاستثمار الإسلامي الرئيسية دار الاستثمار إنها تحتاج إلى قروض تصل إلى مليار دولار لاعادة هيكلة ديونها
.

1 comment:

اجار الدين كشمش said...

رد المدون اجار الدين كشمش

على وزير الماليه هذا المساء في اجتماع حاير طاير

وقال ان المبلغ سوف يكون اكثر من 5مليار

وان الشمالي خل يبيع كوته ويشتري له كوت ثاني

حتى يدفى من البرد ويقول الحقيقه

ان الحكومه حفظها الله بتحط اكثر من هذا المبلغ

ورااااسها فوق اييييدهاااا

وبتشوفون يالكويتين

فمالله